تقرير تجربتي مع اختبار TOGAF 9 Foundation

تجربتي مع اختبار TOGAF 9 Foundation

تعتبر TOGAF (The Open Group Architecture Framework) من أكثر أطر هيلكة المؤسسة استخداما، حيث يوفر هذا الإطار الأدوات والطرق التي من الممكن أن يتم استخدامها في تصميم وتخطيط وتنفيذ وحوكمة الهيكلة المؤسسية لتكنولوجيا المعلومات.

 

يستخدم إطار TOGAF في تصميم ونمذجة طبقات وهياكل مختلفة للمؤسسة مثل: Business و Application و Data و Technology. كما يتم الاعتماد بشكل كبير في هذا الإطار على استخدام المقاييس الموحدة (standardization).

 

من أهم المواضيع التي تندرج تحت إطار TOGAF هو طريقة تطوير وبناء الهيكلة (Architecture Development Method) أو (ADM). تتكون ADM من (10) محطات مختلفة (موضحة في الصورة أدناه)، حيث أن لكل محطة أهداف ومدخلات ومخرجات مختلفة. كما يمكن استخدام طريقة التطوير هذه مع أي أطر قياسية أخرى تستخدم في مؤسستك، ولا يقتصر استخدامها مع إطار TOGAF فقط.

TOFAG ADM

 

متطلبات الشهادة

بخصوص TOGAF 9، فهناك عدد (2) مستوى للشهادات: TOGAF 9 Foundation (المستوى الأول) و TOGAF 9 Certified (المستوى الثاني).

هذا المقال يتحدث عن اختبار شهادة المستوى الأول (TOGAF 9 Foundation). فهذا الاختبار لا يحتاج المتقدم له لأي متطلبات.

أما في حال التقدم لاختبار المستوى الثاني (TOGAF 9 Certified)، فيتوجب أن يكون المتقدم حاصل على شهادة TOGAF 9 Foundation مسبقا. كما أن هناك اختبار واحد يسمى (TOGAF 9 Combined)، بحيث يقوم المتقدم له بعمل الاختبارين للمستويين في يوم واحد، وفي حال نجاحه يقوم بالحصول على شهادة (TOGAF 9 Certified) بشكل مباشر.

 

تفاصيل الاختبار

هذه التفاصيل ستقوم بالإجابة على استفسارات العديد من المهتمين في تقديم الاختبار:

  • عدد الأسئلة: 40 سؤال
  • مدة الاختبار: 60 دقيقة (1 ساعة)، ولكني قمت بالحصول على 30 دقيقة إضافية بشكل أوتوماتيكي عند تسجيلي للاختبار وذلك بسبب أن لغتي الأم ليست الانجليزية وأسكن في بلد لا تعتبر اللغة الانجليزية اللغة الأولى.
  • درجة النجاح: 55% (الإجابة على عدد 22 سؤال بشكل صحيح من أصل 40 سؤال).
  • رسوم الاختبار: 360 دولار أمريكي

 

المراجع المستخدمة في التحضير للاختبار

هذه المراجع التي استخدمتها خلال فترة التحضير:

  • TOGAF® 9 Certification Self-Study Pack: حزمة الدراسة الذاتية الرسمية للشهادة، والتي قمت بشراءها من موقع TOGAF الرسمي بمبلغ (59.50) دولار أمريكي. هذه الحزمة تحتوي على جميع المستندات اللازمة للتحضير لشهادتي TOGAF، وليس المستوى الأول فحسب. كما تحتوي الحزمة على أسئلة تجريبية للاختبار، ونسخة كفية لمعايير الإطار (TOGAF Standard)، بالإضافة إلى مستندات أخرى تساعد على التحضير للاختبار بالشكل المطلوب مثل: White papers و Slide Deck وغيرها.
  • قنوات تعليمية في يوتيوب: أحيانا الفيديو يقوم بتوضيح بعض المفاهيم بشكل أفضل. لذا قمت بمتابعة جميع فيديوهات هاتين القناتين: قناة Kishore Sethumadhavan وقناة VisualParadigm.

شهادة TOGAF 9 Foundation

تجربتي يوم الاختبار
  • أول خطوة قمت بها هي جدولة الاختبار ليكون بتاريخ (29/05/2021).
  • بدأت بالتحضير للاختبار قبل شهر كامل من موعده، حيث قررت القيام بقراءة (10) صفحات يوميا من المنهج الموجود ضمن حزمة الدراسة الذاتية.
  • خصصت عدد (2) يوم للقيام بمراجعة جميع الأسئلة التي تأتي في نهاية كل فصل في المنهج، بالإضافة إلى القيام بالاختبارات التجريبية التي تأتي مع الحزمة كذلك.
  • اجتزت الاختبار بنجاح وبنتيجة (95%) حيث قمت بالإجابة على عدد (38) سؤال بشكل صحيح من أصل (40) سؤال. كما انهيت الاختبار في (32) دقيقة فقط.
  • يعتبر الاختبار سهل جدا لمن قام بقراءة المنهج والقيام بجميع الاختبارات التدريبية الموجودة ضمن الحزمة، حيث أن اختبار المستوى الأول يقوم بإختبار أساسيات فهمك لإطار TOGAF، ومن دون اختبار طريقة تطبيقك للأدوات والطرق الموجودة ضمن الإطار.

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *